منتديات سدراتة غدا

منتدى شامل
 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف تتابع ابنك/بنتك وانت فى بيتك؟؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
doudou

avatar

المساهمات : 385
تاريخ التسجيل : 03/11/2008
الموقع : www.google.dz

مُساهمةموضوع: كيف تتابع ابنك/بنتك وانت فى بيتك؟؟؟؟   الإثنين ديسمبر 22, 2008 11:12 pm

فى ظل الظروف الاقتصادية واحتياج الزوجين الى العمل وبعض الاحيان اطرار الاب الى العمل بالخارج ادى الى وجودبعض قصور فى تربية الابناء لذلك وفرنا التكنولوجيا الحديثة لتكون الحل الامثل


اصبح العبء علي المدرسة كمؤسسة اجتماعية أكبر لكي تتسم بالفاعلية وان تكون ذات رؤية واضحة ومرنة تتطلب القيام بأدوار جديدة تنحي عن التقليدية المتمثلة في تعليم الأبناء العلوم والمعارف فقط و بشكل منفرد ولتحقيق ذلك تضمنت برامج التطوير التربوي أبعادا جديدة كان من أهمها إعطاء دور أكبر لأولياء الأمور للمساهمة في دعم العملية التعليمية من خلال المساندة والمتابعة المستمرة للتحصيل العلمي لا بنائهم ولنشغال الابوين بمشاكل الحياه والعمل اصبح من الصعب عليهم متبعه الابناء بصفه يومية ولكن البرنامج يقوم بتوفير تلك التقنية الحديثة وكذلك دعم دور المدرسة. فالمدرسة لا تستطيع تطوير عملها وتحقيق أهدافها والمضي قدما في هذا الطريق دون عمل مخطط وجهد منظم ومشترك مع أولياء الأمور.

ان العمل علي تعزيز هذا الدور وتقويته يتطلب الوقوف على الأهداف المتوخاة من هذه المشاركة والتي نوضحها فيما يلي:
· تحسين الأداء الدراسي للأبناء فالعديد من الدراسات والبحوث التربوية تؤكد علي وجود علاقة إيجابية بين مشاركة أولياء الأمور ومستويات تحصيل الطلبة وسلوكياتهم واتجاهاتهم.
· والهدف الثاني يتمثل في إن مشاركة أولياء الأمور تعمل على زيادة دعم المجتمع للعملية التربوية التعليمية , حيث يسعي أولياء الأمور عن رضا وقناعة وتأييد تام إلى مساندة خطط إصلاح التعليم وتطويره وذلك من خلال تقديم الدعم المعنوي والمادي كلما أمكن ذلك.

ولدعم هذه المشاركة كان علي المدرسة والمعلمين أن يقفوا علي الأمور التي تهم أولياء الأمور فيما يتعلق بتعليم أبنائهم فقد تناولت إحدى الدراسات التربوية في الولايات المتحدة الأمريكية هذا الشأن من خلال استبيان وزع علي أولياء الأمور هدف إلى الوقوف على رؤاهم واهتماماتهم فيما يتوقعونه من المعلمين وقد تضمن الاستبيان الآتي:-
· هل المعلمون يعرفون ويهتمون بعملية التعليم.
· هل المعلمون يعرفون ويهتمون بأبنائهم.
· هل المعلمون يهتمون بتنمية العلاقات مع الآباء.

ان المدرسة كمؤسسة تعليمية تهتم باحضار مدرسين على كفاءه عالية من التطور ان الذين يقررون ذلك هم اولياء الامور.
لذلك كان لابد من وضع معايير لمعرفة كفاه المدرس .
· أولاً: العملية التعليمية:
· هل يعرف المعلمون محتوى المواد الخاصة بكل صف وكيف يدرسونها وهل المعلم قادر على شرح المناهج وتوضيح الكيفية التي تمكن أولياء الأمور من المشاركة في تعليم أبنائهم؟
· هل يهيئ المعلم بيئة صفية آمنة تشجع الطلبة لتوجيه المزيد من الاهتمام للتعلم؟ ولابد من تعريف الآباء كيف يتم تعليم أبنائهم في الصف خلال برنامج ادارة المدارس الذي طبقته المدرسة مع تأكد المعلمين من وجود عدة طرق تجعل الطلبة يشاركون مشاركة فاعلة لتحقيق النجاح لعملية التعلم.
· هل يتناول ويعالج المعلمون المشاكل السلوكية بوضوح وبشكل مستمر، ومن خلال معرفة وفهم الطلبة لقوانين وأنظمة المدرسة وإعلام أولياء الأمور بها؟تتم من خلال البرنامج .
· هل يحدد المعلمون واجبات منزلية، وهل تتسم هذه الواجبات بالوضوح مع تحديد الوقت الكافي لتنفيذها ، وهل يتم تسليمها في الوقت المحدد؟ ولابد أن يتأكد المعلم أن الواجب المنزلي يؤدي إلى التعلم المنشود من خلال تحديد الهدف منه بشكل دقيق، ويمكن مناقشة جدول الواجبات مع أولياء الأمور، وتنفيذه من خلال الاتصال معهم وعن طريق صفحة ولى الامر بالبرنامج.




· هل المعلم حدد بوضوح ما يتوقع من أبنائهم تعلمه، فأولياء الأمور يحتاجون إلى معرفة الممتاز والمتوسط والضعيف في أعمال أبنائهم، وإظهار هذه التوقعات من المعلمين يجعل الآباء والأبناء يعملون على رفع هذه المستويات من العمل.

ثانياً: الاهتمام بالأبناء:
· هل المعلم يفهم كيف يتعلم الأبناء، ويحاول الوصول إلى تحقيق احتياجاتهم؟ فعلى المعلم أن يعرف كافة التفاصيل عن الطلبة في الفصل من خلال تسجيل الملاحظات عن كل طالب داخل الصف وخارجه وارسالها الى ولى الامر من خلال صفحته على موقع المدرسة ، وهذه المعلومات ضرورية لاولياء الأمور.
· يوفر البرنامج الاتصال الدائم بأولياء الأمور بشكل مستمر حول الأمور المتعلقة بالأداء السلوكي والتعليمي للطالب ؟ ( فلا يريد أولياء الأمور أن يعرفوا في نهاية العام الدراسي فقط أن أبناءهم كانوا يعانون من مشاكل تتعلق بالتحصيل الدراسي).
· البرنامج يستخدم المعلومات الموجودةلدى المعلم حول كل طالب ولمعالجة المشاكل التي يواجهها، ويجب أن يتشارك أولياء الأمور فى و ضع الحلول ، وكذلك إفساح المجال لأولياء الأمور لإبداء آرائهم لمساعدة المعلم .
· يوفر البرنامج المجال لمعرفة اولياء الامور بمستوى ابنهم الدراسى وذلك من خلال الامتحان عبر الانترنت وايضا ارسال الدرجات لابنه عن طريق صفحه اولياء الاموروالتليفون المحمول بالتعاون مع شركة فودافون مصر.

<H1 dir=rtl style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify"> ثالثاً: تنمية العلاقات مع أولياء الأمور</H1>
وحول هذه النقطة تأتي الاجابات التالية:
· يقدم البرنامج معلومات واضحة عن توقعات المعلم ؟ وهنا تبرز أهمية وجود توقعات أو نواتج مكتوبة تعطي معلومات عن المناهج، وأهدافها ومستويات تحصيل الطلبة العلمي، وسلوكهم في الصف ، و يقدم المعلم تقريراً لكل ولي أمر، وأن يكون جاهزاً للرد على أسئلتهم من خلال البريد الالكترونى الخاص بالموقع .

المدى الذي يمكن أن يحققه البرنامج من هذه التوقعات لتحقيق النجاح لعملية التفاعل مع أولياء الأمور, فكل منهم يسعى لمصلحة الأبناء فاهتمام الوالدين ينصب على أبنائهم بالدرجة الأولى، البرنامج يساعد الوالدين على ذلك .

و لما كان المجتمع يلقي مسؤولية نجاح الأبناء وفشلهم على أولياء الأمور، فاين البرنامج يتيح مشاركة اولياء الامور في تحديد أهداف التعليم واتجاهاته ومساراته، وكذلك إمكانية المساهمة في تطوير المناهج الدراسية والعمل على تحسين المستوى التحصيلى للأبناء، ويفتح البرنامج النقاش بين أولياء الأمور والمعلمين فإن العلاقة بينهما لا تكون كافية بدرجة تحقق المشاركة المتوقعة لدى كل من أولياء الأمور والمعلمين . وينبغي على المعلمين أن يقتنعوا بأن دورهم هو التعاطف مع الآباء وتأييدهم( إذ تعنى الاحترافية أن المعلمين يكتسبون وضعهم من خلال المجتمع وليس على المجتمع).

وإذا أريد لمشاركة أولياء الأمور أن تنجح فإن على المعلمين أن :
1. التنمية المستمرة للعلاقة بين المعلم وأولياء الأمور من خلال البرنامج الذى يعتمد على توجيه رسائل متعددة تبين اتجهات الطالب .

2. إبراز الخبرة التربوية الواضحة التي تساعد أولياء الأمور على فهم الحقائق النفسية والاجتماعية لأبنائهم، فعلى سبيل المثال يجب التوضيح للآباء والأمهات أن الأبناء في سن المراهقة يواجهون تحديات أكاديمية وخاصة عند الانتقال من مرحلة دراسية إلى أخرى، حيث يظهر المزيد من المتطلبات الأكاديمية مثل الواجبات،و البحوث وغيرها. بالإضافة إلى ما يواجه الطلبة في هذه المرحلة من أمور ترتبط بخصائص نفسية وسلوكية معينة مثل التمرد، والقابلية للعنف وتأثير علاقتهم بالأصدقاء، والرفقاء على شخصياتهم، لهذا فإن توضيح هذه الأمور للآباء من أساسيات عمل المعلم الذي يجب أن يراعي في اتصاله مع الآباء ليس للشكوى من انخفاض مستوى أداء الأبناء فقط، ولكن اتباع منهج الاتصال الدوري المستمر من خلال البرنامج ، وإرسال تقارير التقدم الأكاديمي حتى يمكن توجيه الآباء إلى بذل المزيد من الجهد للتعاون مع المدرسة في حل تلك الصعوبات المتوقعة.

3. تتميز العلاقة بين المدرسة وأولياء الأمور بالفاعلية المستمرة عندما تركز على إظهار الجانب الإيجابي لأداء الأبناء، و يتم ارسال الرسائل لاوليا ء الأمور بصفة دورية وابداء ملاحظات على مستواه الأكاديمي والسلوكى ، وهنا تظهر أهمية البرنامج لتنمية العلاقة وتفعيلها بحد ذاتها ولكافة الأهداف.

4. لابد أن تتسم تقديرات المعلم للأداء الأكاديمي و السلوكي لطلبته بالدقة المتناهية، وأن تشتمل إيضاحاته للآباء عن مقدار الجهد الذي يبذله الطالب وسلوكياته في الصف ومدى تحمله المسؤولية والقدرة على المشاركة في الأنشطة الصفية وغيرها لتتاح لأولياء الأمور الفرصة للتعرف على إمكانيات المعلم والثقة في أدائه مما يخلق شعوراً بالارتياح لدى الآباء، وبالتالي التوجه بإيجابية للتعاون مع المعلم حول تعليم أبنائهم.




الأساليب السابقة لا شك أنها ستحقق الهدف المنشود من إشراك أولياء الأمور في العملية التربوية، وهي تحسين المستوى التحصيلي للأبناء الذي تسعى إليه المدرسة وولى الامر .

إن كل ما ذكر في حاجة إلى إبداع وإضافة من المدرسة يقوم بها كي يبلور ما تم ذكره من نقاط لتطوير البرنامج من حيث فاعلياته لولى الامر ، وغالباً فالتجارب الشخصية المبدعة من المعلم تحقق الكثير، في طريق دعم العلاقة بين الآباء والمعلم، وقد كانت هناك تجارب اخرى قامت بها مدارس خاصة لتدعيم دور
المعلم ولاصال الصوره واضحة لولى الامر بما يخص ابنه إن كل مدرسة تستطيع أن تأتي بإبداعها الخاص في مجال تفعيل العلاقة المدرسين مع الآباء محققه الهدف الرئيس لهذه العلاقة وهو تحسين أداء طلبته وهذا ما يحاول البرنامج اجاده.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.daouddoudou.skyrock.com
 
كيف تتابع ابنك/بنتك وانت فى بيتك؟؟؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سدراتة غدا :: منتدى التربية والتعليم :: اولياء التلاميذ-
انتقل الى: