منتديات سدراتة غدا

منتدى شامل
 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 (( ▀▄ تدخلات المعلم الإيجابية ▀▄ ))

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
doudou

avatar

المساهمات : 385
تاريخ التسجيل : 03/11/2008
الموقع : www.google.dz

مُساهمةموضوع: (( ▀▄ تدخلات المعلم الإيجابية ▀▄ ))   الإثنين ديسمبر 22, 2008 10:51 pm

تدخلات المعلم الإيجابية

عندما يتوقف طالب ما عن أداء واجبه أو يتسبب في إرباك الصف ،
فينبغي للمعلم التدخل ؛ لأنه إذا اختار عدم التدخل فقد يواصل
الطالب سوء سلوكه ، كذلك قد يرسل المعلم بعدم تدخله ذاك رسالة
إلى كل الفصل من دون قصد مضمونها ، أن السلوك الفوضوي أمر
مقبول ، ولكن في عدد من الحالات يغني تدخل المعلم الإيجابي
الفوري عن الحاجة إلى اللجوء إلى الأنظمة والجزاءات .
ويجب أن يأتي التدخل بناء على سوء السلوك المعين ، بصدد هذا
يقترح مجموعة من التدخلات تراوح بين مجرد الإشارة بالعين إلى
الإجراء التأديبي المباشر .


ومهما يكن فهناك أربعة تداخلات
إيجابية قد تكون مفيدة بصورة خاصة ، وهي :

الإقرار بتأثر الطالب بظروفه الخارجية .
الإنذار المسبق
التوجيه غير المباشر باستعمال عبارة ( أنا أحب كذا ... )
الوقوف بالقرب من الطالب الذي يتصرف بصورة غير لائقة
ويتم التدخل بأسلوب الإقرار من خلال أخذ ملاحظات عن ظروف الطالب
، فعندما يمنع حدث ما في حياة الطالب خارج الفصل الدراسي ذلك
الطالب من التركيز بصورة مناسبة على واجباته المدرسية ، يكون
لزاما على المعلم الاعتراف بأهمية ذلك الحدث الخارجي ، وفي
الوقت نفسه تحويل انتباه الطالب مرة أخرى نحو الواجب الذي بين
يديه ، وفي هذه الحالة يحتاج المعلم إلى دقيقة أو دقيقتين
لمناقشة الحدث لكونها وسيلة لمساعدة الطالب على التركيز على
النشاط القائم في الفصل ، فمثلا إذا كان الطلاب ينتظرون مباراة
مهمة في الكرة الطائرة عند نهاية الدوام المدرسي ، وكانوا في
حالة تيقظ بسبب المباراة ، فعلى المعلم أن يقر بأهمية
المباراة ، ومن ثم يناقشها معهم بصورة مختصرة ، ثم يعود
للواجبات المدرسية المقررة في ذلك اليوم .
أما ا لتدخل عن طريق الإنذار المسبق فليلفت نظر الطلاب للتركيز
على العمل الذي بين أيديهم ، فمثلا إذا كان المعلم يقوم
بمراجعة المسائل في حصة الرياضيات ، وكان أحد الطلاب غافلا في
اللحظة التي كان الفصل يراجع فيها أحد المسائل ، فيمكن
للمعلم أن يخبر ذلك الطالب بأنه سيستدعيه لحل مسألة أخرى ،
لذلك فإن الإنذار المسبق يعيد الطالب إلى التركيز على الدرس

بلا إحداث نوع من الإرباك . ويستعمل التوجيه باستعمال عبارة :
(أنا أحب كذا .. ) لنقل السلوك المتوقع إلى الطلاب ، وكذلك
تقويته وتعزيزه ، فمثلا يمكن أن يقول المعلم للطلاب : (
أنا أحب
الطريقة التي يجلس بها الطالب سامي على كرسيه ، وكذلك الطريقة
التي يقرأ بها
) ، وتكون النتيجة هي أن يؤدي إقرار سلوك سامي
، والإشادة به إلى تشجيع الطلاب الآخرين عل الاقتداء بذلك
السلوك .
أما النوع الأخير من تدخلات المعلم فهو ببساطة الوقوف بجانب
الطالب إلى التركيز على موضوع الدرس ، دون الحاجة إلى المزيد
من التدخل .
وتعد التوقعات الإيجابية التي يتم تحديدها بطريقة مشتركة هي
التي تصيب حظا أكبر من النجاح في تشجيع السلوك القويم ،
والتعلم الفاعل وسط الطلاب ، وبإمكان المعلم إعطاء بعض السلطة
إلى الطلاب ، وذلك بإشراكهم في تحديد أهدافهم وتوقعاتهم ،
وكذلك وضع أنظمتهم وجزاءاتهم
كما يستطيع المعلم النشيط منع حدوث أي حالات من الانحلال في بيئة
التعلم في الفصل ، وذلك باستعمال أسلوب التدخلات الإيجابية ،
دون اللجوء إلى الأنظمة والجزاءات الأساسية ، وهذا كله يعتمد
على تمتع الأنظمة والجزاءات الأساسية ، وهذا كله يعتمد على تمتع
المعلم بمهارات عالية في إيجاد علاقات شخصية مع الآخرين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.daouddoudou.skyrock.com
 
(( ▀▄ تدخلات المعلم الإيجابية ▀▄ ))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سدراتة غدا :: منتدى التربية والتعليم :: قسم الاساتذة-
انتقل الى: